مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في القصرين 🇹🇳🇹🇳

 جلسة عمل حول مدى تقدم مشروع التنمية الفلاحية المندمجة 

في جنوب ولایة القصرین 


   أشرف اليوم الثلاثاء 16 أفريل 2024، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على جلسة عمل خصصت للنظر في مشروع التنمیة الفلاحیة المندمجة في جنوب ولایة القصرین بحضور كاتب الدولة للمياه السيد رضا قبوج وثلة من إطارات الوزارة المركزية والجهوية المعنية.

وبالمناسبة شدّد السيد الوزير على الإسراع في انجاز المشروع ومتابعة تقدّمه خطوة بخطوة لإعطاء الإضافة للجهة، مؤكّدا أهميّة التنمية في الجهات. وأوصى بوضع لوحة قيادية تضبط رزنامة تقدّم مراحل المشروع والتدخلات المبرمجة وفق المدّة المحدّدة لإنجازها.

كما أوصى بتحيين الدراسات المنجزة في الغرض والعمل بها حفاظا على المال العام، فضلا عن حسن اختيار المقاولات طبقا للاجراءات الجاري بها العمل بهدف ضمان سير المشروع في أحسن الآجال.

   

   ويهدف المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالیة حوالي 240.273 ملیون دینار تونسي ويمتد على 5 سنوات (2027-2023)، الى الرفع من الإنتاج الفلاحي والمحافظة على الموارد الطبیعیة فضلا عن تثمین سلاسل القیمة للمنتجات الفلاحیة المحلیة وتحسین ظروف عیش المواطنین بالجهة.

هذا ويتضمن مشروع التنمیة الفلاحیة المندمجة لجنوب ولایة القصرین خمس معتمدیات وهي القصرین الجنوبیة، فریانة، ماجل بلعباس، حاسي الفرید وسبیطلة، حيث يمتد على مساحة 489 ألف ھك مما يقارب %60 من مساحة الولایة، وينجز لفائدة 124 ألف ساكنا.

وتتمثل عناصر المشروع في:

- التھیئة المائیة، 

- تحسین البنیة التحتیة،

- التنمیة الفلاحیة وثمین سلاسل القیمة للمنتجات الفلاحیة المحلیة،

- تنمیة منابت الحلفاء والغابات ومقاومة التصحر،

- المحافظة على المیاه والتربة.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال