بيان الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص حادثة جربة الأليمة

 تعبر الولايات المتحدة عن اسفها اثر الهجوم الذي وقع في تونس بالتزامن مع موسم الحج اليهودي الذي يجمع الحجيج من جميع أنحاء العالم إلى كنيس الغريبة بجربة، كما تعرب عن تعازيها للشعب التونسي وتثني على التحرك السريع لقوات الأمن التونسية. 


The United States deplores the attack in Tunisia coinciding with the annual Jewish pilgrimage that draws faithful to the El Ghriba Synagogue from around the world.  We express condolences to the Tunisian people and commend the rapid action of Tunisian security forces.زارت السفيرة ديبورا ليبستادت، المبعوثة الخاصة لرصد ومكافحة معاداة السامية، تونس في الفترة ما بين 5 و 10 ماي. قامت المبعوثة الخاصة ليبستادت والسفير هود بزيارة كنيس الغريبة قبل هجوم 9 ماي المروع والمعادي للسامية والذي يتناقض تمامًا مع التاريخ الثقافي المتنوع لتونس، كما حضرا احتفالات Lag B’Omer السنوية في جزيرة جربة حيث تقطن واحدة من أقدم الجاليات اليهودية في شمال افريقيا.  خلال زيارتهما، التقى السفيران بقادة من المجتمع الناشط والطلبة المتحمسين من المدارس اليهودية الذين تركوا انطباعًا عميقًا لديهم.  وأعربت المبعوثة الخاصة ليبستادت عن اعجابها عندما علمت أن الطلبة المسلمين واليهود يدرسون معاً منذ فترة طويلة جنبًا إلى جنب في حومة السوق، وهو مثال آخر للتعايش الذي يعود تاريخه إلى 2500 سنة ويستمر في الجزيرة. 


هذا وقد التقت المبعوثة الخاصة أثناء تواجدها في تونس العاصمة بكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج منير بن رجيبة لمناقشة الحريات الدينية، كما شاركت في حلقات حوارية مع ممثلين من المجتمع المدني والتقت بطلبة الجامعة الأوروبية بتونس الذين أعربوا عن أملهم في التأثير الإيجابي للتبادل الثقافي في تعزيز التعايش. 


Special Envoy to Monitor and Combat Antisemitism Ambassador Deborah Lipstadt visited Tunisia May 5-10. Before the horrific and deplorable antisemitic attack on May 9 that stands in sharp contrast to Tunisia’s rich, multicultural history, Special Envoy Lipstadt and Ambassador Hood visited El Ghriba Synagogue and attended the annual Lag B’Omer festival on the island of Djerba, where one of the oldest Jewish communities resides. During her visit, the Ambassadors met with leaders of the vibrant community and enthusiastic young students at the Jewish schools who left a lasting impression on them. Special Envoy Lipstadt was impressed to learn that Muslim and Jewish students have long studied side by side in the Houmt El Souk neighborhood, another illustrative example of coexistence which dates back 2,500 years and persists on the island.  


While in Tunis, the Special Envoy met with State Secretary to the Minister of Foreign Affairs Mounir Ben Rjiba to discuss religious freedom. She also participated in roundtables with representatives from civil society and met with students at the European University of Tunis who expressed hope for the positive impact of cultural exchange in fostering greater coexistence.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال