بقلم الناشط مالك التومي:الفرق بين الإعلام النزيه والمأجور



يشكل الإعلام جزءاً هاماً من حياتنا اليومية، حيث يقوم بنقل المعلومات والأخبار للجمهور ويساعد في بناء الوعي العام. ومع ذلك، فإن هناك اختلاف كبير بين نوعين من الإعلام وهما الإعلام المأجور والإعلام النظيف النزيه. في هذا المقال، سوف نناقش الفرق بين الإعلام المأجور والإعلام النظيف النزيه وأهمية كل منهما.

الإعلام المأجور هو نوع من الإعلام الذي يعمل بطريقة تجارية
ويهدف إلى تحقيق الربح الأقصى من خلال نشر الأخبار والمعلومات يستخدم الإعلام المأجور الإعلانات والرعايات للحصول على المال وهو يعتمد على الحصول على مشاهدات وقراءات أعلى من أجل زيادة ارباحه ومداخيله مهما كان المحتوى 

. يتميز الإعلام المأجور بالتحيز والتلاعب بالمعلومات، حيث يتم تعديل الأخبار والتلاعب بها من أجل تحقيق أهداف معينة، ويمكن أن يؤثر ذلك سلباً على الرأي العام ويؤدي إلى انعدام الثقة في الإعلام.
من ناحية أخرى، يشير الإعلام النظيف النزيه إلى الإعلام الذي يعمل  لنشر الوعي بطريقة مستقلة،ولا يتبع أي جهة أو مؤسسة معينة. يستخدم الإعلام النظيف النزيه معايير الأخلاقية والمهنية في نشر الأخبار والمعلومات، ويسعى إلى تقديم المعلومات بشكل دقيق وموضوعي دون تغيير أو تعديل. يركز الإعلام النظيف النزيه على تقديم المعلومات المفيدة والمهمة للجمهور، ويعتمد على البحث والتحقق من الأخبار قبل نشرها، يعتبر الإعلام المأجور الغير نزيه احد العوامل الرئيسية التي تؤثر على الرأي العام والمجتمع بشكل عام. حيث يعتمد هذا النوع من الإعلام على نشر الأخبار والمعلومات المتلاعب بها والمغلوطة، والتي تؤثر على تصورات الجمهور وقناعاتهم. يتم تلاعب الإعلام المأجور الغير نزيه بالمعلومات والأخبار من أجل تحقيق أهداف معينة وتشويه صورة الأشخاص أو  المؤسسات المعينة.
والاوطان

بشكل عام، يؤدي الإعلام المأجور الغير نزيه إلى إفساد صورة الإعلام وإهدار المصداقية العامة فيه، كما يؤدي إلى نشر الكثير من المعلومات الزائفة والمضللة، وهذا يؤثر سلباً على الحرية الصحفية وحرية التعبير وتنافس الأفكار، يتميز الإعلام المأجور بالتحيز والتلاعب بالمعلومات، حيث يتم تعديل الأخبار والتلاعب بها من أجل تحقيق أهداف معينة، ويمكن أن يؤثر ذلك سلباً على الرأي العام ويؤدي إلى انعدام الثقة في الإعلام وضرب مؤسسات الدولة بتشويهها داخليا وخارجيا 




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال